.: عدد زوار موقعنا :.

الاهداف

1. تطوير وبناء الاختبارات التي تُوفر المعلومات عماّ تحقق لخريجي البرامج الأكاديمية التي تُقدمها مؤسسات التعليم العالي من كفايات ومهارات لتأهيلهم للقيام بالأدوار المهنية المتوقعة منهم، الأمر الذي يُسهم في تقييم هذه البرامج، وإعطاء تغذية راجعة للقائمين عليها وللمجتمع عن سوية هذه البرامج وما تحتاج إليه من تعديل وتطوير من حيث مدخلاتها وعملياتها.

2. تطوير وبناء الاختبارات التي توفر معلومات عن الاستعداد الأكاديمي لدى الطلبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي الأمر الذي يُساعد القائمين على مؤسسات التعليم العالي في اتخاذ قرارات حول قبول الطلبة وتوزيعهم على التخصصات والبرامج الأكاديمية التي تُقدمها، بحيث يُحقق العدالة للطلبة، ويُسهم في استثمار الموارد الوطنية الأردنية في إعداد الكوادر المؤهلة، التي تُسهم بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للأردن، وبشكل ينسجم مع توجهات عصر العولمة والاقتصاد المعرفي.

3. مأسسة إجراءات التقييم، وتوحيد مدلول الدرجات التي تُعطيها مؤسسات التعليم العالي لخريجيها، عن طريق توفير إجراءات معيارية مبنية على أدوات قياس ذات جودة عالية من حيث الصدق والثبات والموضوعية، مما يُتيح فرص إجراء المقارنات بين الإعداد الأكاديمي المتحقق لخريجي هذه البرامج، واعتماد معدلاتهم أساساً للمفاضلة العادلة بينهم لأغراض التعيين والقبول في برامج الدراسات العليا وغيرها من القرارات التربوية والمهنية المهمة، ويُمكن أن تسهم هذه الإجراءات في تصنيف مؤسسات التعليم
العالي، ومنحها التراخيص والاعتماد وشهادات ضمان الجودة لبرامجها.

4. توفير المساعدة والاستشارات المهنية المتخصصة لمواجهة الحاجات والمشكلات والمتطلبات الخاصة بمؤسسات التعليم العالي والوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة لا سيما ما يتعلق منها ببناء الاختبارات وإجراءات التقويم والقياس من مثل: تقييم البرامج وإجراءاتها، وضمان الجودة للعمليات والمخرجات، وتقييم العاملين….. الخ.

5. توفير فرص التدريب المهني في مجال الاختبارات وأدوات القياس للعاملين في مؤسسات التعليم العالي والوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة الوطنية والعربية، من خلال عقد الورش والندوات المتخصصة، التي تُلبي حاجات ومتطلبات هذه الجهات في مجال الاختبارات والقياس والتقويم.

6. إخضاع العاملين في المجالات المهنية المختلفة لاختبارات معيارية مُعدة بشكل يعكس مقدار ما تحقق لهم من كفايات ومهارات مهنية، وتصنيفهم وفقاً لها، وبشكل يضمن العدالة والجودة والنوعية مما يُمّكن الهيئة من منحهم رخص مزاولة المهنة.

7. إجراء البحوث والدراسات المتخصصة في مجال بناء الاختبارات وأدوات القياس والتقييم وضمان الجودة بشكل ينسجم مع فلسفة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان الجودة، ويُعزز ويُطور ميدان الاختبارات والقياس والتقويم بالأردن ويُفعّل إجراءاتها وتوظيف نتائجها، ويضمن الجودة والفاعلية بها.

8. بناء قاعدة من المعلومات حول مؤسسات التعليم العالي في الأردن، والأدب النظري الخاص بأدوات القياس والتقويم، وتوفير البرمجيات الحاسوبية المتخصصة في مجال بناء الاختبارات والمقاييس وتوظيفها، بحيث تصبح مرجعية يُستعان بها من قبل جميع المهتمين بمجال الاختبارات والمقاييس والقياس والتقويم في الأردن والعالم العربي.