.: عدد زوار موقعنا :.

رئيس هيئة الاعتماد يلتقي الملحقين الثقافيين للدول العربية والاسلامية المعتمدين في المملكة

بحث رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان وجودتها الاستاذ الدكتور بشير الزعبي لدى لقائه اليوم الاثنين الموافق 19/11/2018، عددا من المستشارين والملحقين الثقافيين للدول العربية والاسلامية المعتمدين في المملكة سبل تعزيز علاقات التعاون الاكاديمي بين الهيئة والملحقيات الثقافية العربية والاسلامية في الاردن.

واستعرض الدكتور الزعبي مسيرة عمل الهيئة والانجازات التي حققتها خلال السنوات السابقة في ضبط جودة التعليم العالي ودورها في تحفيز مؤسسات التعليم العالي نحو الانفتاح والتفاعل مع الجامعات والتركيز على الاعتمادات وبرامج الجودة الدولية لغايات تحقيق تصنيفات عالمية متقدمة.

وأوضح الدكتور الزعبي أن قانون هيئة الاعتماد جعل من مهام مجلس الهيئة ضمان جودة مؤسسات التعليم وبرامجها بالإضافة الى وضع معايير التصنيف الأردني لمواكبة التطور في منظومة التعليم العالي على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، مبينًا ” أن هدف التصنيف هو تشجيع المنافسة وتحقيق التميز لمؤسسات التعليم العالي الأردنية، والوقوف على مواطن القوة وتحسين مواطن الضعف لديها .

كما بحث الزعبي خلال اللقاء عددا من القضايا التي تهم الطلبة العرب والمسلمين الدارسين في الجامعات الاردنية وتحسين حاجاتهم فيما يتعلق ضمن الخطط مستقبلية لتسهيل دراستهم في مؤسسات التعليم العالي الاردنية وزيادة اعدادهم مستقبلا ووفقا لخطة استقطاب الطلبة الوافدين التي تعمل الهيئة مع وزارة التعليم العالي على تنفيذها.

واستمع الزعبي الى ملاحظات الملحقين الثقافيين ووعد بالعمل على حلها مع وزارة التعليم العالي والجامعات والجهات المعنية الاخرى والتي تركزت على فتح تخصصات في مجال الدراسات العليا في بعض التخصصات الانسانية والتخصصات العلمية وتسهيل احتساب عدد الساعات للطلبة المنقولين بين الجامعات. وتمت مناقشة الاقتراحات والملاحظات المتعلقة بالاتفاقيات الثقافية الموقعة بين بلدانهم والمملكة مما يساعد في تطبيقها لما فيه مصلحة الطرفين، مؤكدين التزامهم على توجيه طلبة بلدانهم للدراسة في الجامعات الأردنية لما تتميز به من جودة برامجها الأكاديمية في مختلف الدرجات العلمية.

 

وأشاد الحضور الجميع بمستوى التعليم العالي في الجامعات الاردنية من حيث جودته ونوعيته حيث أصبح مقصدا للتعليم العالي من قبل آلاف الطلبة غير الأردنيين، وتمت الاشارة الى أن عدد الدارسين في الجامعات من الجنسيات العربية والاجنبية في ازدياد مستمر.

وفي نهاية اللقاء، أجاب الزعبي على أسئلة واستفسارات الطلبة حول مختلف القضايا التي تهمهم وتهم طلبتهم ووعدهم بمناقشة هذه القضايا مع كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسات التعليم العالي مرحبا بالتعاون مع مختلف مؤسسات التعليم العالي الاردنية.