الأخبار

اعلان توظيف صادر عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

مندوبا عن دولة رئيس الوزراء وزير التعليم العالي والبحث العلمي يرعى حفل إطلاق الإطار الوطني للمؤهلات التابع لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

مندوبا عن دولة رئيس الوزراء الافخم رعى معالي الاستاذ الدكتور محي الدين توق وزير التعليم العالي والبحث العلمي حفل إطلاق تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات التابع لهيئة الاعتماد وقد اثنى على ما قامت به الهيئة منذ البدء بإعداد الإطار الوطني للمؤهلات  الذي يعتبر خارطة طريق ومرجعية لمعرفة نتاجات التعلم لجميع المؤهلات، من خلال ربط التعليم مع سوق العمل، ورفع قيمة ومعدلات الالتحاق بمسارات التدريب والتعليم المهني والتقني، الذي يؤدي إلى تسهيل الحصول على فرص  عمل والتدريب والتنقل والتقدم بمسارات التعليم والتدريب.

وقال توق إن من فوائد الإطار الوطني للمؤهلات أنه يعمل كخارطة طريق للمؤسسات التعليمية بوضع المعايير ومخرجات التعلم وتصميم برامجها وتقييمها، وهذا يؤدي لتعزيز نوعية التعليم والتدريب من خلال ضمان توفير معايير للجودة، ويساعد على التأكد من ان المؤهلات الصادرة عن المؤسسات التعليمية ترتبط مع الاحتياجات الوطنية سواء كانت اجتماعية او اقتصادية. وبين أن الإطار يشجع المتعلمين على مواصلة التعلم مدى الحياة ولجميع الأعمار، وتسهيل مطابقة المؤهلات الأردنية مع المؤهلات بالدول الأخرى، لضمان الاعتماد الإقليمي والدولي للمؤهلات والشهادات الأردنية، مؤكداً أن الهيئة بدأت بتطبيق الإطار خلال العام الحالي. وأضاف أنه من أجل زيادة ثقة الجهات المشغلة للخريجين بالنظام التعليمي، أصبح من المهم التأكد من أن البرامج التعليمية التي تؤدي إلى مستوى معين من المؤهلات تحقق المستوى نفسه من نواتج التعلم، بغض النظر عن المؤسسة التعليمية التي تمت فيها الدراسة.

وقد رحب الأستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بمندوب دولة رئيس الوزراء معالي الأستاذ الدكتور محي الدين توق وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبالحضور من مختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة، حيث بين الزعبي ان الهيئة قامت بوضع سياسات عامه تحكم عملية الادراج المؤسسي وتسكين المؤهلات في الإطار بما يتوافق مع المعايير الوطنية والمستندة على المعايير الدولية. وبناء على ذلك فلا بد من تظافر جميع الجهود من قبل جميع مانحي المؤهلات سواء أكانت مؤسسات التعليم العالي (الجامعات والكليات التقنية والكليات الجامعية المتوسطة) أو مؤسسات التعليم العام أو مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني لاستكمال تلك السياسات حسب الخطة التشغيلية التي وضعت من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وبمشاركة الجهات المعنية. وأشار الزعبي إلى أن الهيئة وضعت خطة استراتيجية وتشغيلية لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، كاقرار المواصفات العامة، ووضع سياسات لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، ولمخرجات التعلم ومعايير ضمان جودة تصنيف المدارس، مبيناً الحاجة لوجود اطار وطني للمؤهلات، لتسهيل ايجاد فرص عمل للخريجين، وتسهيل انتقال الطلبة من مؤسسة تعليمية إلى أخرى داخل وخارج الاردن.وخلال حفل الاطلاق، قدم رئيس لجنة الإطار الوطني للمؤهلات الدكتور زيد العنبر عرضا تقديميا عن الإطار الوطني للمؤهلات.

كما بين الزعبي ان الهيئة ستقوم بعقد ورشات عمل في الجامعات والمدارس وكليات المجتمع وفي القطاعات الاخرى من اجل نشر مفهوم الاطار الوطني للمؤهلات وأهميته. 

وقد بين الأستاذ الدكتور زيد العنبر مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد خلال العرض التقديمي ان الإطار الوطني للمؤهلات يمثل مرجعاً رئيساً لجميع مؤسسات التعليم ومقدمي خدمات التدريب ومؤسسات ضمان الجودة وكذلك للجهات المشغلة للخريجين. ويتضمن الإطار الوطني للمؤهلات الاردني بمستوياته العشر مستويات ذات واصفات تعلّم متمايزة تمثل مراحل تعليمية أو أنواعاً من الدرجات العلمية أو مستويات من الخبرة.

وخلال حفل اطلاق تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات قامت السيدة نادرة البخيت الخبيرة في مجال التشغيل والتدريب والتعليم المهني بعمل لقاء حواري مع مجموعة من الطلبة حول موضوع الإطار الوطني للمؤهلات والفائدة الناجمة عن عملية التطبيق وأثرها على كافة الجهات المعنية بالإطار.

ومن الجدير بالذكر ان نظام الاطار الوطني للمؤهلات صدر في الجريدة الرسمية بتاريخ 17/2/2019، حيث قامت الهيئة بوضع خطة إستراتيجية، وخطة تشغيلية لتطبيق الإطار الوطني للمؤهلات حيث تم الانتهاء من إقرار الواصفات العامة لجميع المستويات في المسار الأكاديمي والمسار المهني والتقني، كما قامت اللجنة المختصة بوضع السياسات التي بموجبها سيتم تطبيق الإطار الوطني للمؤهلات، وقد تم الانتهاء من وضع مخرجات التعلم للمستوى السابع للإطار الوطني للمؤهلات للمسار الأكاديمي، كما تم الانتهاء من وضع مخرجات التعلم للمستوى الاول (KG) للإطار الوطني للمؤهلات، هذا وقد قامت اللجنة المختصة بوضع معايير ضمان جودة وتصنيف المدارس والتي ترتبط مع الإطار الوطني للمؤهلات (المستويات الثاني، والثالث، والرابع في الإطار الوطني)، وسيتم الانتهاء من وضع معايير الإدراج المؤسسي وتسكين المؤهلات في نهاية شهر كانون الأول الحالي.

وفي نهاية حفل الاطلاق شكر الدكتور الزعبي راعي الحفل مندوب دولة رئيس الوزراء الاكرم على تفضله برعاية إطلاق الإطار الوطني للمؤهلات وشكر كافة الجهات المشاركة والمؤسسات الداعمة.

التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رقم (39/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 16/10/2019

التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها

   قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (39/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 16/10/2019 على النحو التالي:

  1. الاستمرار في الاعتماد الخاص،,وتخفيض الطاقة  لتخصص (التمريض/برنامج البكالوريوس) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
  2. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصصي (تمريض الحالات الحادة للبالغين، تمريض الحالات الحادة للأطفال/برنامج الماجستير) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.     
  3. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (العلوم الطبية المخبرية/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
  4. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية العامة في جامعة الشرق الأوسط.
  5. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة /برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.
  6. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (تمريض الحالات المزمنة/برنامج الماجستير) في جامعة الإسراء.
  7. استمرارية الاعتماد الخاص وفتح باب قبول طلبة جدد في تخصص (الإدارة/برنامج الماجستير) في جامعة عمان العربية.
  8. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (معلم الصف/برنامج البكالوريوس) في جامعة اربد الأهلية.
  9. استمرارية الاعتماد الخاص وتخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الهندسة المدنية/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الأمريكية في مأدبا.
  10. الموافقة على الاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة/ برنامج الدبلوم المتوسط) في كلية تدريب عمان.
  11. اقرار المجالات المعرفية و نتاجات التعلم لتخصصات عائلة (الصحافة والإعلام/برنامج البكالوريوس) طبقاً للإطار الوطني للمؤهلات
  12. اقرار ونتاجات التعلم لعائلات التخصصات الآتية: اللغات ،الاجتماعية، الزراعة، الآداب، الآثار والسياحة) طبقاً للإطار الوطني للمؤهلات.
  13. عدم الموافقة على اعتماد البرامج والتخصصات التي تدرس خارج الحرم الجامعي، وذلك في ضوء التعديل على  المادة (7)/ أ – ب – 1 من قانون الجامعات الأردنية رقم (18) لسنة 2018 والذي لا يُجيز فتح مراكز ومكاتب ارتباط او أي برامج خاصة خارج الحرم الجامعي.

مدير مديرية اعتماد الجامعات/ أمين سر المجلس

                                                                    عمر سعافنه

التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها رقم (38/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 9/10/2019

قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (38/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 9/10/2019 على النحو التالي:

  1. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (ادارة اللوجستيات / برنامج الماجستير) في الجامعة الالمانية الاردنية.
  2. الموافقة على الاعتماد الخاص الأولي لتخصص (السمع والنطق/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الزرقاء.
  3. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (التمريض/ برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
  4. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
  5. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (التغذية السريرية والحميات/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  6. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  7. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصحافة والاعلام/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.
  8. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الأميريكية في مأدبا.
  9. الموافقة على تجديد تعيين الدكتور جبر عبدالله البنا عميداً لكلية القادسية لفترة ثانية.

مدير مديرية اعتماد الجامعات/ أمين سر المجلس

                                                                    عمر سعافنه

التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (37/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 2/10/2019

قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (37/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 2/10/2019 على النحو التالي:

  1. الموافقة على الاعتماد الخاص الأولي لتخصص (التصميم والوسائط المتعددة/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
  2. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص(إدارة الأعمال/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
  3. تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص(إدارة الأعمال/برنامج الماجستير) في جامعة عمان الأهلية.
  4. تأجيل البت في رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (التمريض/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.     
  5. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (علم النفس الاكلينيكي/برنامج الماجستير) في جامعة عمان الأهلية.     
  6. تأجيل البت في رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (العلوم الصيدلانية/برنامج الماجستير) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.     
  7. 7.       استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (اللغة الإنجليزية-الترجمة/ برنامج الماجستير) في جامعة البترا
  8. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (هندسة البرمجيات/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  9. 9.       تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص (لتخصص (علم الحاسوب/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  10. تأجيل البت في  استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (نظم المعلومات الحاسوبية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  11. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد  لتخصص (تربية الطفل/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.
  12. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (تكنولوجيا معلومات الأعمال/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  13. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (هندسة أمن الشبكات والمعلومات/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  14. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (هندسة القدرة والطاقة الكهربائية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  15. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الادارة الهندسية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  16. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (التسويق الالكتروني والتواصل الاجتماعي/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.
  17. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (القانون/برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.
  18. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الهندسة الميكانيكية/ الطاقة المتجددة/ برنامج البكالوريوس) في أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية.
  19. 19.   تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاسعاف الطبي المتخصص/ برنامج البكالوريوس) في أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية.
  20. تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (هندسة الاطفاء والسلامة/ برنامج البكالوريوس) في أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية.
  21. 21.   تأجيل البت في استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (إدارة الكارثة/ برنامج البكالوريوس) في أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية.
  22. 22.    تعديل مجلس أمناء كلية (الخدمات الطبية الملكية للمهن المساعدة/ كلية جامعية متوسطة عسكرية) وللمدة المتبقية من عمر المجلس.
  23. 23.   الموافقة على الاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص(الصيدلة/ برنامج الدبلوم المتوسط) في كلية المفرق الأهلية.
  24. 24.   اقرار نتاجات التعلم  لمرحلة الطفولة المبكرة (Kg2) المستوى الاول من مستويات الاطار الوطني للمؤهلات.

مدير مديرية اعتماد الجامعات/ أمين سر المجلس

                                                                    عمر سعافنه

اهم انجازات الهيئة في الاسترتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية

تعمل الهيئة على تحقيق جودة مخرجات التعليم العالي والوصول بمؤسسات التعليم العالي الى التميز العالمي من خلال تنفيذ الخطة الشهرية للهيئة المرتبطة بـ” التوقيتات والتخصيصات المطلوبة لتنفيذ مشاريع الخطة التفصيلية للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وخطة تحفيز النمو الاقتصادي والبرنامج التنفيذي التنموي”، وفيما يلي أهم إنجازات الهيئة في هذا السياق:

الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية/ الهدف الاستراتيجي الثاني (الجودة):

  1. قامت الهيئة بمخاطبة الفدرالية العالمية للتعليم الطبي “Word Federation for  Medical Education”   من اجل حصول الهيئة على اعتراف دولي حتى تتمكن من اعتماد كليات الطب في الاردن وخارجه نيابة عن الفدرالية العالمية للتعليم الطبي وهذا يلزم كليات الطب لتطبيق معايير الجودة العالمية ويساعد خريجي كليات الطب على استكمال دراستهم في الجامعات المرموقة، كما تقوم الهيئة بالأخذ بعين الاعتبار الاعتمادات الدولية كمعيار من معايير التصنيف للبرامج الاكاديمية والمؤسسات مما يشجع الجامعات على التقدم للحصول على اعتمادات دولية مثل اعتماد برامج الهندسة من قبل (ABET)  واعتماد برامج الصيدلة من قبل (ACPE)
  • تقييم البرامج الاكاديمية التي تطرحها الجامعات من قبل اللجان المتخصصة، مثل (العلوم التربوية،  والصيدلة، و وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة والتمريض والشريعة والحقوق)، وتعمل الهيئة على تقييم تخصصات الفنون والتصميم وغيرها من البرامج، وقد وضعت الإطار العام لتخصصي الطب وطب الاسنان.
  • قامت الهيئة بإصدار تقريراً سنوياً لجودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، ابتداءً من العام 2017 وقد اصدرت تقريرين للعامين 2017 والعام 2018.
  • تعمل الهيئة على تطوير كليات العلوم التربوية وجودة برامج إعداد المعلمين حيث قامت في العام 2017 بوضع معايير إعداد المعلمين، وتقوم حالياً بمراجعة المجالات المعرفية لتخصصات العلوم التربوية وتحديد الكفايات الخاصة ووضع نتاجات التعلم لكل تخصص وهذا يساعد في تطوير امتحان الكفاءة الجامعية ليعكس الامتحان مدى تحصيل الطلبة  لنتاجات التعلم وقد قامت الهيئة بعقد اجتماع لعمداء كليات التربية لمناقشة ما تم انجازه في خطة تطوير برامج هذه الكليات وتجويد مخرجاتها واصدرت تقريراً بذلك هذا العام.
  • تعمل الهيئة على مراجعة وتطوير معايير ضمان الجودة بشكل دوري، وقد تم انجاز دليل المعايير وإجراءات ضمان الجودة على مستوى: المؤسسة، والكلية والبرامج، وعلى مستوى البرنامج، وقد انتهت الهيئة من  إعداد معايير ضمان جودة البرامج الاكاديمية (على مستوى التخصص)، وتعمل الهيئة حالياً على وضع دليل لقياس مؤشرات الأداء.
  • تقوم الهيئة بإصدار تقارير دورية عن البرامج التي تم اعتمادها داخليا وخارجياً .
  • تم اعداد معايير ضمان جودة التدريس.
  • تطوير امتحان الكفاءة الجامعية ومراجعة اسئلة الكفايات الخاصة بالتعاون مع عمداء الكليات لعوائل التخصصات المختلفة باعتبارها وسيلة فاعلة لقياس مدى تحصيل الطلبة الخريجين للكفايات المطلوبة وعقد ورش عمل منفصلة لمناقشة النتائج واعداد التوصيات المناسبة لرفع كفاءة التحصيل للمعارف والمهارات المطلوبة.
  • تم اصدار معايير تصنيف البرامج الاكاديمية في الجامعات الاردنية لعام 2019 وسوف يتم الانتهاء من تصنيف البرامج الاكاديمية في نهاية عام 2019.
  1. إعداد خطة لتنمية الموارد البشرية للهيئة  وذلك من أجل  تأهيل الكوادر العاملة فيها و الجهات ذات العلاقة  في مجالات الاعتماد والجودة والتصنيف والإطار الوطني للمؤهلات،
  1. مخاطبة الجامعات لطرح تخصصات تتوائم مع احتياجات سوق العمل؛ بالاستناد الى توصيات اللجان وتقارير ديوان الخدمة المدنية
  1. مخاطبة الجامعات لتطبيق معايير الجودة المؤسسية والبرامجية لتتوائم مع استراتيجية الجامعة وأولوياتها

الهدف الاستراتيجي الثالث من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (المساءلة):

  1. تم تصنيف الجامعات إلى ثلاثة مستويات ممتاز، وجيد، وبحاجة إلى تحسينات، وفقاً للمؤشرات الآتية: نسبة عضو هيئة تدريس/ طالب، ونتائج استبانة رضا الطلبة، والبحث العلمي، ونسبة الطلبة الوافدين/ العدد الكلي للطلبة، جودة الخريجين، نسبة الإداريين/ أعضاء هيئة التدريس، نسبة عدد الطلبة المقبولين في الموازي/ العدد الكلي من الطلبة، ونتائج امتحان الكفاءة الجامعية، وبأوزان متفاوتة تعتمد على أهمية كل مؤشر وذلك لغاية ربط الدعم الحكومي للجامعات بهذه النتائج، وسوف ينتهي التصنيف لهذه الغاية للجامعات الرسمية قبل نهاية العام الحالي.
  • قامت الهيئة بمخاطبة الجامعات لتزويد الهيئة بخططها لقبول الطلبة ومدى تطابق هذه الخطط مع معايير الجودة، وفق السياسات الوطنية

الهدف الاستراتيجي الرابع (الابتكار)، من الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية

  1. قامت الهيئة بوضع استراتيجية وطنية حتى عام 2025 ورفعها الى مجلس التعليم العالي، تهدف لتطوير البنية التحتية والأجهزة التكنولوجية في مؤسسات التعليم العالي وتعزيز استخدام المصادر التعليمية مفتوحة المصدر لتحسين التعليم والتعلّم والأبحاث العلمية وقامت الهيئة بإصدار معايير للتعلم الالكتروني.

الهدف الاستراتيجي الاول من محور التعليم والتدريب المهني والتقني.

  1.  وضع استراتيجية للاطار الوطني للمؤهلات وتم البدء بتطبيق الخطة التنفيذية لها، حيث تم إنجاز الإطار الوطني للمؤهلات كتشريع، وتم استكمال الاستحقاقات التشريعية المتعلقة به (النظام، والتعليمات)، ويتم العمل مع بعض الجهات الداعمة (الاتحاد الاوروبي والمجلس الثقافي البريطاني) لتوفير الدعم الفني المطلوب لإجراءات وعمليات تنفيذ الاطار الوطني للمؤهلات،
  • تم الانتهاء من وضع مخرجات التعليم للمستوى الاول من الاطار الوطني للمؤهلات.

تم وضع معايير تصنيف المدارس

التقرير الصحفي لجلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (35/2019) التي عقدها برئاسة الاستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس المجلس اليوم الاربعاء الموافق 18/9/2019

  1. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (القانون/ برنامج الدكتوراه) في الجامعة الأردنية .     
  2. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (التمويل والمصارف/ برنامج الماجستير) المشترك بين معهد الدراسات المصرفية والجامعة الأردنية.
  3. استمرارية الاعتماد الخاص وتخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (هندسة الميكاترونكس/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة الهاشمية. 
  4. حجب شهادة ضمان الجودة عن كلية الأقتصاد والعلوم الادارية في جامعة الزرقاء.
  5. فتح باب قبول طلبة جدد في تخصص (إدارة الأعمال/ برنامج الماجستير) في الجامعة الألمانية الأردنية.   
  6. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (القانون الجزائي/ برنامج الماجستير) في جامعة عمان الأهلية.
  7. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الحقوق/برنامج الماجستير) في جامعة عمان الأهلية.
  8. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الأعمال والتجارة الإلكترونية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة البترا.     
  9. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (التحكيم التجاري الدولي/ برنامج الماجستير) في جامعة جرش.
  10. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (هندسة الطاقة المتجددة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.
  11. 11.  تخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (هندسة مدنية/ برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.     
  12. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (القانون/ برنامج البكالوريوس) في جامعة عجلون الوطنية.     
  13. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (إدارة الأعمال/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية المفرق الأهلية/ كلية جامعية متوسطة).     
  14. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (التمريض المشارك/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية المفرق الأهلية/ كلية جامعية متوسطة).     
  15. الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (السجل الطبي/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية المفرق الأهلية/ كلية جامعية متوسطة).     
  16. تأجيل البت في الاعتماد الخاص لتخصص (الصيدلة/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية المفرق الأهلية/ كلية جامعية متوسطة).     
  17. الموافقة على رفع وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (مختبرات الأسنان/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية لومينوس –القدس سابقاً- / كلية جامعية تقنية).     
  18. الموافقة على رفع وتثبيت الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (الصيدلة/ برنامج الدبلوم المتوسط) في (كلية لومينوس –القدس سابقاً- / كلية جامعية تقنية).     
  19. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (اللغة الانجليزية وآدابها/ برنامج البكالوريوس) في الجامعة العربية المفتوحة.  
  20. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الأدب الانجليزي/برنامج الماجستير) في الجامعة العربية المفتوحة.
  21. تخفيض الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (إدارة الفنادق/برنامج البكالوريوس) في كلية عمون الجامعية.  
  22. تخفيض الطاقة الاستيعابية لتخصص (إدارة الفنادق/برنامج الدبلوم المتوسط) في كلية عمون الجامعية.  
  23. الموافقة على رفع الطاقة الاستيعابية الخاصة لتخصص (فنون الطهي/برنامج الدبلوم المتوسط) في كلية عمون الجامعية.
  24. استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الصحافة ولإعلام الحديث/ برنامج الماجستير) في معهد الإعلام الأردني المشترك مع الجامعة الأردنية.

مدير مديرية اعتماد الجامعات/ أمين سر المجلس

                                                                                     عمر سعافنه

هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تعقد دورة تدريبية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

افتتح الأستاذ الدكتور بشير الزعبي رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدورة التدريبية التي تنظمها الهيئة داخل حرم جامعةالاميرة سمية للتكنولوجيا، تحت عنوان (مقيم جودة تعليم عالي)، بحضور الاستاذ الدكتور مشهور الرفاعي رئيس جامعة الأميرة سميه للتكنولوجيا ومساعد رئيس الهيئة لشؤون ضمان الجودة الاستاذ الدكتور زيد البشايرة.

حيث أكد الزعبي على أهمية الدورة، التي تأتي ضمن التوجه العالمي للتحول من المعايير الكمية إلى المعايير النوعية وتهدف الدورة الى نشر وتجذير ثقافة الجودة بين مؤسسات التعليم العالي، وزيادة عدد الحاصلين منها على شهادات جودة مؤسسية وبرامجية، مبيناً أنه يجب تحديد المحاور الرئيسية التي يتطرق إليها ضبط الجودة الشاملة في التعليم، والتي تتضمن جودة الإدارة التعليمية، والبرامج التعليمية، واللوائح والتشريعات، وجودة طرق التدريس، وكفاية الموارد المالية، وكفاءة الهيئة التدريسية والإدارية، وجودة تقييم الأداء.

وأضاف الزعبي أنه ولإحداث نقلة نوعية في مؤسساتنا التعليمية يجب أن نحدد مجالات الأداء، التي تقوم بها مؤسسات المجتمعات المتقدمة، كنقطة بداية على الطريق الصحيح. مشدداً على تسليح طلبة الجامعة بمهارات المعرفة، سيما بعد انتشار ثقافة الجودة على مستوى الجامعة وعلى مستوى البرنامج. مؤكداً أنه لا بدَّ من إعادة النظر بالخطط الدراسية، والتركيز على مخرجات التعليم، والتماشي مع الإطار الوطني للمؤهلات، الذي يركز على المعرفة والمهارة والكفاءة.

واضاف الزعبي ان الهيئة على استعداد لعقد سلسلة ورش في مختلف الموضوعات التي تهم العملية التعليمية التعلمية ويذكر أن برنامج الدورة، التي تعقد على مدار يومين، يتناول مقدمة عن التجربة الأردنية في جودة التعليم العالي، وآلية وإجراءات التقييم، على المستويين البرامجي والمؤسسي، وتطبيقات عملية على آلية التقييم، واستخدام دليل القياس (وضع التقديرات)، وكيفية كتابة التقرير التقييمي.

كما تحدث خلال الدورة الدكتور مشهور الرفاعي ورحب بالمشاركين الذين يمثلون مختلف الجامعات الأردنية واثنى على ما تقوم به الهيئة في توفير خبراء في مجال الجودة، وعملية التقييم الذاتي؛ لتمكين الجامعات من تحقيق معايير الاعتماد، وضمان الجودة المحلية والعالمية، في جميع المجالات الأكاديمية والإدارية، إضافة إلى تطوير استراتيجية إدارة الأداء والتقويم، وتطوير أداء أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وتدريبهم، وتعزيز العلاقات التشاركية والتعاونية، مع الجهات والمؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية وتطويرها.

.

طرح عطاء صيانة اجهزة حاسوب وخوادمها وملحقاتها شامل قطع الغيار

تعلن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها عن طرح عطاء صيانة اجهزة حاسوب وخوادمها وملحقاتها شامل قطع الغيار ، وفق الشروط الأتية :-

1-العقد محدد لمدة عام ميلادي واحد يبدأ من تاريخ العقد المبرم مع الجهة المحال عليها العطاء .

2-الأجهزة والخوادم وملحقاتها وحسب الكشف المرفق بالنوع والعدد ، شاملاً قطع الغيار .

3-يرفق بالعروض المقدمة سجل تجاري ورخصة مهن حديثة ، اضافة الى بروفايل عن الشركة .

4-يقدم العرض في مغلف مغلق ، ويتم فتح العروض بعد انتهاء مدة طرح العطاء .

فعلى الشركات الراغبة بالتقدم للعطاء مراجعة لجنة الشراء في مبنى الهيئة الكائن في الجبيهة مقابل كازية اللوزي ، وذلك في موعد اقصاه نهاية دوام يوم الاثنين الموافق 10/10/2019م .

التفاصيل

اعلان بيع مواد

ترغب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها بأعادة طرح عطاء ببيع المواد المرفقة بالكشف وبطريقة الظرف المختوم, وعلى من يرغب بالتقدم لشراء المواد تسليم  العرض بالظرف المختوم للجنة البييع المشكلة لهذه الغاية في موعد اقصاه 17/10/2019 في مبنى الهيئة.

كشف بالمواد المراد بيعها